تركز أسئلة المعلمين في اختباراتهم الصفية على المستويات الدنيا من مستويات بلوم ونادرا ما تركز على المستويات العليا منها وفي هذه النشرة سنستعرض مستويات بلوم العليا من خلال التطبيق العملي لمادة الرياضيات.
يعتبر تصنيف بلوم الذي يشكل هرما من التصنيفات الشهيرة التي تصف الأداء الإدراكي للمتعلم ، وتعتبر مستويات هذا التصنيف متسلسلة لا يمكن بلوغ المستويات العليا منها إلا بعد امتلاك المستويات الدنيا . وسنبدأ في بداية نشرتنا بالتعرف على قاعدة هذا الهرم:
1-التذكر : ويعني استرجاع معلومات تم تعلمها مسبقاً تتدرج من الحقائق الدقيقة إلى التعميمات والنظريات ، مثال على ذلك :
اذكر الصورة العامة لمعادلة الدائرة ؟
ما مساحة دائرة نصف قطرها 7سم ؟
2-الفهم : إدراك المعاني الخاصة بالمواد التعليمية وفهم معناها الحقيقي والتعبير عنها بلغة المتعلم الخاصة ومحاولة توظيفها في ميادين الحياة ، ويظهر ذلك من خلال ترجمة المادة بتحويلها من صيغة لأخرى (كلمات إلى رموز مثلاً ، بيانات إلى رسومات وأشكال) ، أو من خلال تفسير المادة أي شرحها أو تلخيصها أو من خلال استخلاص علاقات من بيانات أو معلومات معطاة .
مثال : أوجد مركز الدائرة : س2 + ص2 -4س +2ص –5 =0 ؟
3-التطبيق : تطبيق الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات والقوانين التي سبق وان درسها الطالب وفهمها في مواقف تعليمية جديدة ، وحل مسائل رياضية .
مثال : باستخدام الفرق بين مربعين اوجد قيمة ( 96 ) 2 – 16 .
أما قمة الهرم :
4-التحليل : تجزئة المادة التعليمية إلى عناصر فرعية بما يساعد على فهم تنظيمها البنائي والعلاقات فيما بين الأجزاء.
5-التركيب : وضع أجزاء المادة التعليمية مع بعضها في مضمون جديد ، فهو تجميع العناصر والأجزاء والتفاصيل المتفرقة بأسلوب أو شكل تنتج عنه بنية متماسكة ومتكاملة لم تكن قائمة من قبل
6-التقويم : الحكم على قيمة المواد التعليمية ، ويتم إصدار الأحكام في ضوء أدلة داخلية كالقدرة على تبين المغالطات المنطقية في التعليل أو البرهان أو وفق معايير ومحكات خارجية كالمقارنة بين طريقتي حل مقترحتين .
قمة هرم بلوم غايتنا القصوى في عملية التدريس داخل الغرفة الصفية وهناك ظروف لابد من مراعاتها تساعد على الاستخدام الفعال لأسئلة عمليات التفكير العليا وهي كما يلي :
1)المستوى العقلي للطلبة .
2)التوافق مع خلفية الطلبة المعرفية .
3)إتاحة الوقت الكافي لتفكير الطلبة في السؤال .
4)إشراك اكبر عدد من الطلبة في الإجابة عن السؤال .
5)تزويد الطالب صاحب الإجابة بالتغذية الراجعة الهادية .
6)استخدام الأسئلة السابرة .
ولكن يجب تجنب المحاذير التالية عند استخدام هذه الأسئلة :
1)صياغة السؤال بأكثر من صيغة .
2)المناقشة الطويلة بين المعلم والطلبة .
3)المبالغة المفرطة لنظام الصف .
4)مقاطعة الطالب أثناء إجابته.
5)توجيه عبارات جارحة لإجابات الطلبة .
6)الإصرار على تطابق إجابة الطالب مع الإجابة المتوخاة .
مهارة التحليل:
وهي الأسئلة التي تحتمل مجموعة من الإجابات وتحتاج إلى زمن كاف للإجابة ويستخدم فيها عمليات عقلية عليا باستخدام مهارات الاستدلال والاستنتاج والاستقرار والاستخلاص والاكتشاف والتعميم وتدعيم الآراء ، أما أنواع أسئلة التحليل الفرعية فهي:
·أسئلة تعليل .
·أسئلة استنتاج .
·أسئلة استقراء : تتطلب إعطاء أدلة تفصيلية تساعد على إثبات حكم عام .
نماذج :
1- اشرح لماذا يمكن كتابة القسمة 2/3 ÷ 7/11 بالصورة 2/3 × 11/7 ؟
2- إذا وزعت 27 قطعة نقدية من فئة نصف دينار على 3 تلاميذ. فما القيمة الإجمالية للقطع التي يحصل عليها كل تلميذ؟
3- رتب القيم التالية ترتيبيا تصاعديا : جا 30 5 ، جا 60 5 ، جتا 20 5 ، جا – 50 5
مهارة التركيب :
التوصل إلى توقعات مبنية على فرضيات معينة والوصول إلى حل مشكلات معينة .أنواعها الفرعية :
·التوصل إلى توقعات مبنية على فرضيات .
·اقتراح حل مشكلة .
·إبداع أفكار تواصلية أصيلة .
نماذج :
1- أثبت أن جتا (أ + ب) جتا (أ – ب) = جتا2 أ - جا2ب .
2-اكتب عددين بحيث يكون الرقم 4 في منزلة الآلاف في العدد الأول، وبحيثيقل العدد الأول عن العدد الثاني الذي يكون فيه الرقم 4 في منزلةالمئات؟
3- إذا كان أ ، ب جذرا المعادلة 2 س2 + 6 س – 3 = 0 ، اوجد قيمة ( أ÷ب ) بدون إيجاد الجذرين .
مهارة التقويم :
إبداء آراء أو إصدار أحكام . أنواعها :
·الإدلاء بالآراء على قضية معينة .
·محاكمة فكرة معينة .
·تقويم حلول مشكلة معينة .
·تقويم مستوى إنتاج معين .
نماذج :
1- حل المعادلتين الآنيتين الآتيتين بثلاث طرق ، وأيها أفضل برأيك ولماذا ؟
س – ص = 2 ، 2س + ص = 7
2- وضح قيمة الصفر في النظام العشري ؟
3- تتبع مدى صحة خطوات البرهان التالي:
لإثبات – ( - أ – ب ) = أ + ب
البرهان: – ( - أ – ب ) = ( -1) ( - أ – ب )
= ( -1) ( - أ ) – ( -1) ب
= - ( - أ ) + ( - ب)
= أ + ب
4- لماذا لا يمكن أن يكون في المثلث أكثر من زاوية قائمة؟
5- قالت فاطمة أن : 4/8 + 4/8 = 6/16 ، هل أصابت فاطمة أم أخطأت؟ ولماذا؟
6- احكم على خطوات الإثبات التالي :
س2 – س2 تحلل بطريقتين :
س2 – س2 = س( س- س) بإخراج العامل المشترك
س2 – س2 = ( س - س ) ( س+ س ) باستخدام الفرق بين مربعين
نستنتج أن س ( س - س) = ( س – س ) ( س+ س )
بقسمة الطرفين على المقدار ( س- س)
نستنتج أن س = س + س
ومنها س = 2 س بقسمة الطرفين على س
نستنتج أن : 1= 2
=======================
المراجع :
1)صياغة الأهداف التربوية والتعليمية في جميع المواد الدراسية ، جودت سعادة ، دار الشروق 2001 م عمان – الأردن .
2)استخدام أسئلة عمليات التفكير العليا في التعليم الصفي ، محمد صالح خطاب ، دار المسيرة 2004 م عمان – الأردن .
3)ورقة عمل / استخدام مهارة صياغة وطرح الأسئلة الصفيّة في تدريس الرياضيات ،توفيق بن بدر الغيلاني.
=================
تمنياتي لكم بالفائدة